الاثنين، 29 يونيو 2009

فضائح عثمانية





تولى عثمان بن عفان الحكم طوال اثنى عشر عاما , وهو واحد من العشرة المبشرين بالجنة , و هو ذو النوريين , تزوج من اثنين من بنات النبي , وله مواقف واضحه في نصرة و تعزيز الاسلام , حكم بعد مقتل امير المؤمنين عمر , و كان تحته صحابة النبي و اهله و عشيرته .. و لكن ياترى ماذا حدث في عهد ذو النورين خليفة المسلمين و خليفة النبي ؟ (1)


غيض من فيض :

1 _ أعطى مروان بن الحكم خمس الغزو الثاني لافريقيا (2)

2 _ أعطى عبد الله بن أبي سرح، ابن خالته وأخاه من الرضاعة ، خمس الغزو الأول لافريقيا (3)

3 _ أتاه أبو موسى الأشعري بأموال جليلة من العراق، فقسمها في بني أمية كلها . (4)

4 _ حمى كل المراعي حول المدينة عن مواشي جميع المسلمين، عدا بني أمية (5)

5 _ أقطع عثمان الحارث بن الحكم، أخا مروان، موضعًا بالمدينة يقال له روز، وكان النبي قد تصدق به على المسلمين (6)

6 _ ردَّ الحكم بن العاص وأعطاه مئة ألف درهم . وكان النبي قد طرده ولعنه ولعن كل من يخرج من صلبه . (7)

7 _ افتتحت أرمينيا في عهده، فأخذ الخمس كله فوهبه لمروان بن الحكم أحد أقاربه (8)

8 _ زوج ابنته عائشة للحارث بن الحكم وأعطاه ثلاثمئة ألف من بيت المال بعد صرفه زيد بن أرقم عن خزنه (9)

9 _ طرد أبا ذر إلى الربذة وضرب عبد الله بن مسعود . (10)

و تأتيني مقولة للشيخ محمد عبده قال فيها :

لما حدث في عهد عثمان ما حدث من قيام الاحداث من اقاربه على ولاية الامصار , ووجد عليه كبار الصحابة روى انه قيل لعبد الرحمن بن عوف (11) : هذا عمل يدك .. فقال : ماكنت أظن هذا ابدا , ولكن لله علي الا اكلمه ابدا .. ثم مات عبد الرحمن وهو مهاجر لعثمان حتى قيل ان عثمان دخل عليه في مرضه يعوده , فتحول الى الحائط ولم يكلمه . ( 12 )


ويطالعنا الطبري في كتاب ( تاريخ الامم و الملوك ) بحادثة لا يسكت عليها .. بها الكثير من علامات الاستفهام حول مقتل عثمان بن عفان :

( لبث عثمان بعدما قتل ليلتين لا يستطيعون دفنه ثم حمله اربعة : حكيم ان حزام , و جبير بن مطعم و نيار بن مكرم و ابو جهم بن حذيفة .. فلما وضع ليصلي عليه جاء نفر من الانصار يمنعونهم الصلاة عليه , فيهم اسلم بن اوس بن بجرة الساعدي و ابو حية المازني و منعوهم ان يدفن في البقيع , فقال ابو جهم : ادفنوه فقد صلى الله عليه و ملائكته .. فقالوا لا والله لا يدفن في مقابر المسلمين ابدا فادفنوه في حش كوكب , فلما ملكت بني امية ادخلوا ذلك الحش في البقيع ) (13)

و تفجر هذه الراوية بعض الاسئله الهامه :

الم يكن عثمان احد صحابة رسول الله و احد المبشرين بالجنة و زوج اثنين من بنات النبي و رجل مشهود له بالتقوى و الورع و مع ذلك بعد توليه الحكم فعل ما فعل ؟

الم يكن محمد بن ابي بكر احد صحابة النبي هو احد قتلة عثمان كما سنعرف بعد قليل ؟؟

الم تكن الشريعة الاسلامية مطبقة في عهد امير المؤمنين عثمان بن عفان ؟

مقتل عثمان :

لا ظالما و لا مظلوما .. هكذا تكلم علي ابن بي طالب

و قدم ابن عساكر سبعا و عشرين رواية حول قاتل عثمان سنذكر البعض منها و من يريد الاستذادة فليرجع الى الكتاب : ( 14 )

1 _ أخذ محمد بن أبي بكر بلحيته، وذبحه رجل من بني أسد، اسمه رومان .

2 _ ضربه محمد بن أبي بكر في أوداجه، وبعجه أسود بن حمران بحربة .

3 _ جاء محمد بن أبي بكر واشار إلى رجل فقام إليه بمشقص .

4 _ تسور محمد بن أبي بكر من دار عمرو بن حزم ومعه كنانة ابن بشر بن عتاب وسودابن حمران وعمرو بن الحمق، فطعن محمد جبين عثمان بمشقص في يده، ورفع كنانة مشاقص فوجأ في أصل أذن عثمان، ثم علاه بالسيف حتى قتله.


ثروات عثمان بن عفان :

كان لعثمان بن عفان عند خازنه يوم قتل ثلاثون الف الف درهم , و خمسمائة الف درهم , و خمسون و مائة الف دينار , فانتهبت و ذهبت . (15)


الهوامش :

1 _ المفروض يبقى ذو الخيبتين

2 _ تاريخ الاسلام للذهبي 2\89 ,, الكامل في التاريخ 3\46 ,, انساب الاشراف 5\25

3 _ المستدرك للحاكم 3\100 , اسد الغابة 3\173 ,, تاريخ ابن كثير 7\152 ,, انساب الاشراف 5\26 ,, تاريخ الذهبي 2\89 ,, الكامل في التاريخ 2\46

4 _ شرح النهج للمعتزلي 1\67

5 _ السيرة الحلبية 2\87 ,, شرح النهج للمعتزلي 1\67

6 _المعارف لابن قتيبة 84 ,, العقد الفريد 4\283 ,, شيخ المضيرة 160

7 _ شيخ المضيرة 168 ,, سيرة اعلام النبلاء 2\80 ,, اسد الغابة 2\34 ,, السيرة الحلبية 1\317 ,, الدر المنثور 4\191 ,, شيخ المضرة 160

8 _ تاريخ الطبري 5\50 ,, انساب الاشراف 5\38 ,, تاريخ ابي الفداء 1\168 , المعارف 84

9 _ انساب الاشراف 5\52

10 _ طبقات بن سعد 4\232 ,, مروج الذهب 2\336 ,, تاريخ ابن كثير 7\136 ,, المستدرك 3\13

11 _ كان عبد الرحمن بن عوف السبب الرئيسي في تولي عثمان للخلافه و لهذا قصة طويله لا مجال لذكرها هنا

12 _ نهج البلاغة 1\35

13 _ تاريخ الامم و المولك 3\ 439

14 _ تاريخ بن عساكر

15 _ الطبقات الكبرى لابن سعد

الجمعة، 12 يونيو 2009

بلا برهان ( الانسان والوعي ) ..1




الانسان و الوعي :

ما الدليل على وجودك ككائن مفكر ؟؟ هل سألت نفسك هذا السؤال ؟؟ ربما انت موجود منذ الازل !! .. و ربما فارقت الحياة و هذا هو وعيك المنفصل !! ...و ربما انت تحلم بلا استيقاظ !! .. و ربما في حالة غيبوبة طويلة ... و ربما تعيش في عقل كلب ضال .. او صرصار طموح .. لما لا ؟؟

قد يقول احدكم .. ان الدليل على وجودك ووعيك هو تواصلك مع الاخريين و ادراكك للمحسوسات .

عندما نحلم فنحن نتواصل مع الاخريين ( بغض النظر عن كون الاخريين بشر او حيوانات او نباتات او جماد ) داخل الحلم .. نلمسهم و نشمهم و نتذوقهم و نراهم و نسمعهم و نتفاعل معهم بالغضب و الحزن و الخوف و الفرح و الخجل .. بل ان هناك بعض الاحلام قد تكون محبوكة و مفصلة بدرجة عالية جدا حتى ان البعض يشك في كونها مجرد حلم .

قد يقول احدكم .. ان الدليل على وجودك ووعيك هو المعلومات الجديدة و التطورات و التغيرات التي تطرأ عليك كل لحظه ..

كلام صحيح ... لكن منا من تخطر على باله فكره اثناء نومه لم تخطر على باله اثناء يقظته .. و هذا ما يدفعني للشك في كون المعلومات المتدفقه في وعينا هي معلومات جديدة فعلا .. فالطفل الصغير يدرك ما حوله كما يدركه الاخرون .. فيرى الشمس شمس و القمر قمر و هكذا .. و لم يخرج علينا طفل و يقول ان الشمس ليست الا جسم اسطواني الشكل و ليست مدورة .. و عندما ارى تفهم شخص لفكرة شخص اخر اشك في عدم ارتباط وعيهم ببعض .. فلو فرضنا انفصال الوعيين لاستحال تخيل الفكره من قبل المتلقي .. و استحال ايضا عرض الفكرة من قبل المفكر .. و مثال على ذلك .. لا يمكن وصف شئ خارج نطاق اداركنا لشخص اخر حتى لو كان الواصف قد رأى هذا الشئ فعلا ( وهذا مستحيل طبعا فلا يوجد ادارك خارج نطاق الادراك ) .. فلوتهيأ لاحدهم تجربة شئ خارج نطاق ادراكنا ولا يتوافق ابدا و لا يتشابه مع اي وصف كوني آخر .. فكيف سيعرضه ؟؟ و كيف سيتلقاه الاخر ؟؟ .. و الدليل على ذلك استحالة وصف العدم و استحالة وصف فناء الوعي .. اليس كذلك ؟؟ .. .. وللتوضيح اكثر اطالبكم في التفكير في مصطلح ( العدم ) على سبيل المثال و محاولة تخيله و شرحه للاخر .. و ايضا في التفكير في فناء الوعي و كيف سيكون الحال .. اذا ما اريد ان اقوله انك ما تراه فأنت تراه لان غيرك يراه .. فالوعي واحد مهما اختلف .

فكيف تستدل بالبرهان و الدليل انك موجود الآن ؟؟

للحديث بقية .... ( ملحوظه : الكلام اعلاه يقبل الصحة و الخطأ .. و لم استق كلامي هذا من اي مصدر فلسفي او اي مصدر اخر .. فهذه مجرد اسئله تدور في ذهني لا اكثر ) ..