الجمعة، 12 يونيو 2009

بلا برهان ( الانسان والوعي ) ..1




الانسان و الوعي :

ما الدليل على وجودك ككائن مفكر ؟؟ هل سألت نفسك هذا السؤال ؟؟ ربما انت موجود منذ الازل !! .. و ربما فارقت الحياة و هذا هو وعيك المنفصل !! ...و ربما انت تحلم بلا استيقاظ !! .. و ربما في حالة غيبوبة طويلة ... و ربما تعيش في عقل كلب ضال .. او صرصار طموح .. لما لا ؟؟

قد يقول احدكم .. ان الدليل على وجودك ووعيك هو تواصلك مع الاخريين و ادراكك للمحسوسات .

عندما نحلم فنحن نتواصل مع الاخريين ( بغض النظر عن كون الاخريين بشر او حيوانات او نباتات او جماد ) داخل الحلم .. نلمسهم و نشمهم و نتذوقهم و نراهم و نسمعهم و نتفاعل معهم بالغضب و الحزن و الخوف و الفرح و الخجل .. بل ان هناك بعض الاحلام قد تكون محبوكة و مفصلة بدرجة عالية جدا حتى ان البعض يشك في كونها مجرد حلم .

قد يقول احدكم .. ان الدليل على وجودك ووعيك هو المعلومات الجديدة و التطورات و التغيرات التي تطرأ عليك كل لحظه ..

كلام صحيح ... لكن منا من تخطر على باله فكره اثناء نومه لم تخطر على باله اثناء يقظته .. و هذا ما يدفعني للشك في كون المعلومات المتدفقه في وعينا هي معلومات جديدة فعلا .. فالطفل الصغير يدرك ما حوله كما يدركه الاخرون .. فيرى الشمس شمس و القمر قمر و هكذا .. و لم يخرج علينا طفل و يقول ان الشمس ليست الا جسم اسطواني الشكل و ليست مدورة .. و عندما ارى تفهم شخص لفكرة شخص اخر اشك في عدم ارتباط وعيهم ببعض .. فلو فرضنا انفصال الوعيين لاستحال تخيل الفكره من قبل المتلقي .. و استحال ايضا عرض الفكرة من قبل المفكر .. و مثال على ذلك .. لا يمكن وصف شئ خارج نطاق اداركنا لشخص اخر حتى لو كان الواصف قد رأى هذا الشئ فعلا ( وهذا مستحيل طبعا فلا يوجد ادارك خارج نطاق الادراك ) .. فلوتهيأ لاحدهم تجربة شئ خارج نطاق ادراكنا ولا يتوافق ابدا و لا يتشابه مع اي وصف كوني آخر .. فكيف سيعرضه ؟؟ و كيف سيتلقاه الاخر ؟؟ .. و الدليل على ذلك استحالة وصف العدم و استحالة وصف فناء الوعي .. اليس كذلك ؟؟ .. .. وللتوضيح اكثر اطالبكم في التفكير في مصطلح ( العدم ) على سبيل المثال و محاولة تخيله و شرحه للاخر .. و ايضا في التفكير في فناء الوعي و كيف سيكون الحال .. اذا ما اريد ان اقوله انك ما تراه فأنت تراه لان غيرك يراه .. فالوعي واحد مهما اختلف .

فكيف تستدل بالبرهان و الدليل انك موجود الآن ؟؟

للحديث بقية .... ( ملحوظه : الكلام اعلاه يقبل الصحة و الخطأ .. و لم استق كلامي هذا من اي مصدر فلسفي او اي مصدر اخر .. فهذه مجرد اسئله تدور في ذهني لا اكثر ) ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق