الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

دوستويفسكيات في الايمان والالحاد




اقتباسات غير منشورة على الانترنت


 
ليس موجودا , ولكنه موجود , ان الصخرة ليس فيها الم , ولكن الالم هو الخوف من الصخرة , الاله هو عذاب الخوف من الموت , فالانسان الذي سينتصر على الالم والخوف سيكون نفسه هو الله , وسوف تبدأ عندئذ حياة جديدة , عندئذ سوف يظهر الانسان الجديد , سيكون كل شئ جديد , وسوف يقسمون التاريخ عندئذ الى عهدين : عهد يمتد من الغوريلا الى انعدام الاله , وعهد يمتد من انعدام الاله .

الله ضروري اذن لابد من وجوده , لكني اعلم انه غير موجود ولا يمكن ان يوجد , هل يعقل ان لا تفهم ان انسانا من الناس لا يمكن ان يستمر في الحياة حاملا فكرتين كهاتين ؟ هل يعقل ان لا تدرك ان المرء يمكن ان ينتحر لهذا السبب وحده ؟ انك لا تفهم ان من الممكن ان يوجد رجل , رجل واحد من بين ملايين الرجال قد لا يحتمل هذا التناقض فيعزف عن الحياة .

اذا كان الله موجودا كانت الارادة كلها له , وكنت انا عاجزا عن كل شئ خارج ارادته , اما اذا لم يكن موجودا فالارادة كلها ارادتي , وعلي ان انادي بارادتي الخاصة , لان الارادة كلها الآن انما هي ارادتي , هل يعقل ان لا يوجد على وجه الارض شخص يجرؤ ان ينادي بارادته الخاصة في صورتها القصوى بعد ان قتل الله وآمن بتلك الارادة الخاصة التي له ؟

الملحد الحادا كاملا واقف على الدرجة الاخيرة التي تسبق الايمان الكامل , ان يخطو هذه الخطوة الاخيرة او ان لا يخطوها فتلك مسألة اخرى , اما الذي لا يكترث ولا يبالي فانه لا يملك اي ايمان , ليس في نفسه الا شئ من الخوف احيانا , هذا ان كان امراءا حساسا .

الالحاد الكامل اجدر بالاحترام من عدم الاكتراث

هناك 6 تعليقات:

  1. فين التدوينات القديمة يا رب العالمين ؟؟

    ردحذف

  2. المدونة القديمة تم حذفها من قبل جوجل , وانا الآن احاول اعادتها مرة اخرى واضافة ما تم حذفه

    ردحذف
  3. يا ريت يا ريت يا ريت

    ردحذف
  4. أحسنت

    رام

    ردحذف
  5. It's just like saying: "Fear is only in our minds but it's taking over all the time",,,
    ومازلت متابعه ,,,

    ردحذف
  6. وبصراحه كلامك كتير مقنع و اوقات الي بيخلي شكي يوصل لمرحله الاختناق هو رد المسلمين عليك في المنتدى؛ يعني بقول هدول مسلمين "وبكل ما آتاهم الله من قوة ايمان" مو عارفين يردو عليك وعلى شباب كتار تانيين رد مقنع؛ و بيكتفو اوقات كتيرة بانهم يقولوا "الله يهديك" او انو الاشيا يلي بيحكو عنها اكبر من انو يفهمها العقل البشري او انو ما بيحس بيها الا المسلم القريب كتير من الله... كمان شي تاني بستغرب منو وانا متابعه المواضيع,,انو بيردو ع ملحد بكلام من القران و هالملحد اصلا ما بيصدق لا بقران ولا بالله,,, يعني لو اتنين بدهم يتفاهمو و يتحاورو لازم يحكو بنفس اللغه؛ و هالموضوع نفس الشي لازم الاقناع عالاقل يكون بالمنطق ,,,

    ردحذف